هكذا يستثمر الأبناء فراغ الصيف
فكم من الساعات والايام والسنين تضيع هباء فى حياة هذه الامة وخاصة فى حياة نشئها وشبابها فى المقاهى والتسكع على جوانب الطرقات وانغماس فى ضروب اللهو والرخاوة والتهتك بل فى النوم والكسل والفوضى والثرثرة وباختصار قيما يضر ولا ينفع صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ يقول
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ وكما ورد فى الحديث الشريف من اول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة شبابه قيما ابلاه وعمره قيما افناه
ان حركة الزمن لا تتوقف لحظة واحدة اناء الليل واطراف النهار والحاسب الزمنى دائم الع سواء استفدنا بالوقت ام لم نستفد تنبهنا ام لم نتنبه ونحن محاسبون على ما مر بنا من لحظات طالت ام كثرت فان شغلناها باعمال مفيدة مثمرة كانت لنا وان اهملناها وسودناها بسىء الاعمال كانت علينا قال تعالى
https://i.servimg.com/u/f86/14/06/59/91/ouuoo011.jpgوها قد انتهى العام الدراسى وحصل ابناءنا على الاجازة الصيفية التى تستمر على امتداد ثلاثة اشهر تقريبا فكيف يقضونها
هل نضيع على ابناءنا وبناتنا 25% منة عدد ايام السنه دون مردود ذهنى او بدنى مفيد هل نتركهم هكذا بلا اكتراث ودون تنظيم للوقت والاستفادة به
اننا ندعو الى شغل اوقات فراغ النشىء والشباب المسلم فى كل نافع ومفيد ونقترح ان يكون ذلك من خلال الانشطة التالية
اولا القران الكريم
خير ما نعلمه لابناءنا هو القران الكريم و( خيركم من تعلم القران وعلمه ) فيمكن تحفيظ النشىء قدرا معينا يوميا من يوميا من القران الكريم بحيث يختلف هذا القدر باختلاف القدرة الذهنية على الحفظ والاستيعاب فهى حتما تتباين من طفل الى آخر ومن شاب الى آخر .
فضلا عن ذلك يتعين تدعيم حفظ القران بدراسة احكام التلاوة حتى تكون القراءة صحيحة والحفظ سليما اما من يحفظون القرآن كله او بعضه فعليهم الاعادة والتاكيد على ما يحفظون حتى لا يتسرب منهم وزيادة الحفظ وفى الاعادة والاستزادة إفادة
ويفضل ان يكون الحفظ من خلال المصحف المفسر الذى يتضمن على جانبه او فى هامشه شرحا مبسطا للكلمات الصعبة وتفسيرا موجزا للمعنى الاجمالى والدروس والفهم والفهم ييسر الحفظ ويحفره فى الذاكرة
كما يتعين حفظ مجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة مع شرح مختصر لمعنى الحديث وما يهدف اليه وبذلك يخرج الطفل والشاب المسلم مع انتهاء اجازة الصيف بحصيلة مناسبة من القرآن الكريم كحفظ جزئين او ثلاثة اجزاء او اكثر او اقل وكذلك الاحاديث مثل الاربعين حديثا النبوية ويكون الحفظ من خلال المساجد والاندية ونؤكد على الدور الهام للمتابعة من الابوين فى المنزل مع استخدامهما اسلوب الترغيب والوعد بالجوائز والوفا بها
ثانيا النشاط الثقافى
لعل القراءة من اهم بل هى اهم الانشطة التى يجب التركيز عليها وتيسيرها والترغيب فيها فاول كلمة نزلت وهى العلق والسورة الثانية من حيث النزول هى سورة القلم التى اقسم الله تعالى فيها بالقلم الذى يكتب ما نقرؤه
فيمكن تخصيص قدر معقول من المصروف لشراء الكتب والمجلات المفيدة بحيث تكون نواة لمكتبة خاصة كما يمكن الاستعارة من مكتبات المساجد والاندية وكذلك المكتبات العامة التى زادت فى الفترة الاخيرة بصورة ملحوظة
ويمكن من خلال المساجد والاندية ومراكز الشباب وسائر التجمعات الشبابية عقد ندوات ومحاضرات وحلقات نقاشية حول موضوعات مختلفو يستضاف فيها المبرزون فى هذه الموضوعات وذلك للعمل على تلاقح الافكار ومن ثم تنقيتها من الدخيل او الخبيث ولكى يتعود الشباب على سعة الافق والحوار والشورى وتقدير الرأى الاخر .
ويمكن كذلك تنظيم مسابقات دينية وعلمية فى صورة ابحاث أواسئلة ورصد جوائز مادية مناسبة لها فضلا عن التقدير الادبى الذى يمكن ان يتمثل فى شهادة تقدير من الجهة المنظمة للمسابقة وتستطيع المكتبات العامة عقد مسابقات للحث على القراءة فى عرض الكتاب او التعريف بمؤلف وتكون الجائزة مثلا مجموعة من الكتب ويمكن ايضا تشجيع النشىء على عمل مجلات حائط دينية وعلمية وادبية
ثالثا النشاط الرياضى
ان العقل السليم فى الجسم السليم والجسم الانسانى فى حاجة دائمة للرياضة والحركة التى تصون الصحة والعافية والرسول صلى الله عليه وسلم يقول المؤمن القوى خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير
وعلى ذلك فان النشاط الرياضى امر ضرورى لكل مسلم ولاسيما النشء والشباب المسلم بدءا من المشى والعدو والتمرينات الصباحية بعد صلاة الصبح اى قبل شروق الشمش حيث انها لها اثر طيب لمن واظب عليها مع استنشاق هواء نقى (بكر) لم يتلوث بعد.
ومن الرياضيات المطلوبة السباحة حيث يقول عمربن الخطاب _ رضى الله عنه : علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل
ويمكن ممارسة السباحة بالاندية غير اننا نشير الى امر هام حيث يجب مراعاة عدم الاختلاط بين البنين والبنات او ان يرى بعضهم بعضا ويمكن ان يتم ذلك بتنظيم الوقت بحيث ينزل البنون للسباحة فى وقت والبنات فى وقت آخر اوبتنظيم المكان بتخصيص مكان منفصل لكل منهما ويتعين مراعاة ذلك ايضا فى المصايف والشواطىء العامة
ويمكن ممارسة العاب القوى فبالاضافة للعدو هناك قفز الحواجز ورمى الجله وغيرها و السباق والمنافسه فيها مرغوبه فى الاسلام وقد ورد ان الرسول صلى الله عليه وسلم كن يسابق ام المؤمنين السيده عائشة رضى الله عنها فسبقابقها مرة فسبقها ثم تركها لتسبقه فقال
لها مدعبا هذه بتلك 0
ومن ذلك العاب القوه مثل الكرتيه - الجودو - الكنغ فو - الخماسى الحديث وقد ورد ان النبى صلى الله عليه وسلم سارع ابا فضالة وكان رجلا قويا فصرعه ثلاث مرات بيد انه يجب الحرص على قواعد واخلاقيات الرياضة وعدم المبالغة فى الايذاء خاصة مع ضمان الفوز
ومن اللعبات الاخرى اللعبات الجماعية مثل كرة القدم واليد والطائرة والتنس بنوعيه علىالايطغى وقت ممارسة هذه الرياضات على الانشطة الاخرى
رابعا : النشاط الفنى
يمكن استغلال القدرات الفنية المختلفة لدى النشىء المسلم بحيث يتعين تنميتها وثقلها وتشجيعها فى مختلف المجالات المشروعة بشرط ان يتم ذلك فى اطار الاخلاق السامية والتعاليم الدينية مثل فن التمثيل المسرحى الذى يجب ان يهدف اساسا الى اعلاء القيم والمبادىء العليا على ان يتضمن بعض المرح والفكاهه على الا يصاحب ذلم ادنى اسفاف او ابتذال مما يرتبط بفن التمثيل المسرحى الجاد الذى يفضل ان يكون باللغة العربية الفصحى الميسرة - تكوين جماعات للخطابة وفرق للانشاد الدينى والوطنى وكذلك يمكن تنظيم معارض من خلال الاندية ومراكز الشباب لاعمال الرسم والزخرفة والفنون التشكيلية النلتزمة التى تعمل على ابراز ابداع الله تعالى فى الكون المثير وتدبر صنائعه وخلائقه وايضا تنظيم معارض لبيع المشغولات اليدوية والفنية واعمال الحياكة ( التريكو ) وما شابهها والتى تتقنها الفتيات فى مختلف المراحل السنية وينبغى تشجيع الابتكارات فى هذا الاتجاه
خامسا : اللغة والكميوتر
ينبغى الاهتمام بعقد دورات فى اللغات الاجنبية فمن تعلم لغة قوم امن مكرهم - هذا مع التاكيد على اعطاء الاهمية والاولوية للغة العربية - لغة القرآن الكريم - كما يمكن تنظيم دورات فى تعليم البرامج المختلفة للكمبيوتر والتدريب عليها كل مرحلة سنية بما يناسبها ومما يساعد على القدرة على الاستيعاب وعدم تسرب الملل ان يتخلل ذلك نوع من الترفية والترويح والالعاب المسلية من خلال البرامج ذاتها بحيث يجتمع التعليم مع الترفية والترويح والالعاب المسلية من خلال البرامج ذاتها بحيث يجتمع التعليم مع الترفية كما يمكن تنظيم مسابقات لحفز هممهم ويمكن لذلك فى هذا الخصوص تعليم الخط العربى بانواعه المختلفة
سادسا : السياحة والرحلات
تستطيع مراكز الشباب والاندية تنظيم أفواج شبابية - على الا يصاحب ذلك أى اختلاط بين الجنسين كرحلات شباب حورس وأخرى للاطفال الى مختلف مناطق الاثار الاسلامية والفرعونية وغيرها المنتشرة فى ربوع مصر وكذلك المتاحف المختلفة والحدائق العامة حيث تعمل هذه الرحلات فضلا عن الترويح المباح على توسيع مدارك النشىء واكتساب معلومات ومعارف جديدة
وبعد ان الحياة طاقة هائلة ممنوحة للانسان وصرفت الوقت فى العمل الطيب يسم بالفرد والمجتمع اما الذين يهملون أوقاتهم فهم عالة على الحياة وعلى الناس وضياع الوقت فى اللهو والعبث والمجون هو تشويه لوجه الحياة الباسم لان الوقت هو الحياة
تحياتى admin (عمرو محمد على حنفى)