روعة الشاب المسلم
بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ
هْلِا بِكُمُ فِىْ مُنْتَدَيَاتْ
رَوْعَةً الْشَّابُّ الْمُسْلِمِ
إِنَّ كُنْتُ احَدٌ اعْضَاءَنَا فَتَفَضَّلَ بِالْدُّخُوْلِ وَإِنْ كُنْتَ زَائِرٍ يُسْعِدُنَا وُيُشَّرِّفْنَا انّ تَشْتَرِكُ مَعَنَا لِنُصْرَةِ رَسُوْلُ الْلَّهِ فَهَيَّا لِنَعْمَلَ مِنْ اجْلِ هَذَا الْهَدَفْ.
مَعَ تَحِيَّاتِ
الْادُارةُ.
روعة الشاب المسلم
بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ
هْلِا بِكُمُ فِىْ مُنْتَدَيَاتْ
رَوْعَةً الْشَّابُّ الْمُسْلِمِ
إِنَّ كُنْتُ احَدٌ اعْضَاءَنَا فَتَفَضَّلَ بِالْدُّخُوْلِ وَإِنْ كُنْتَ زَائِرٍ يُسْعِدُنَا وُيُشَّرِّفْنَا انّ تَشْتَرِكُ مَعَنَا لِنُصْرَةِ رَسُوْلُ الْلَّهِ فَهَيَّا لِنَعْمَلَ مِنْ اجْلِ هَذَا الْهَدَفْ.
مَعَ تَحِيَّاتِ
الْادُارةُ.
روعة الشاب المسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالله اكبرأحدث الصورالتسجيلرفع الصوردخول
أهلاً بكم فى منتديات روعة الشاب المسلم
سوف يتم تفعيل الاشتراك تلقائياً من قبل الادارة
اتمنى ان يعود المنتدى افضل مما كان
ترحيب

























 

 حديث شريف وشرحه( 2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد المالك
نائب المدير
نائب المدير
عبد المالك


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 07/08/2009
العمر : 28
الموقع : bedo.soliman

حديث شريف وشرحه( 2) Empty
مُساهمةموضوع: حديث شريف وشرحه( 2)   حديث شريف وشرحه( 2) Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:05 am

عن أبى رقية تميم بن أوس الدارى عن النبي (ص) قال ( الدين النصيحة ( ثلاثا) قلنا لمن (يا رسول الله )
قال : لله ( عز وجل ) ولكتابه ولرسوله ( ص ) ولأئمة المسلمين وعامتهم )

قوله صلى الله عليه وسلم :(( الدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )) قال الخطابي: النصيحة كلمة جامعة معناها حيازة الحظ للمنصوح له . وقيل النصيحة مأخوذة من نصح الرجل ثوبه إذا خاطه، فشبهوا فعل الناصح فيما يتحراه من صلاح الرجل ثوبه إذا خاطه، فشبهوا فعل الناصح فيما يتحراه من صلاح المنصوح له بما يسد من خلل الثوب ، وقيل : إنها مأخوذة من نصحت العسل ، إذا صفيته من الشمع ، شبهوا تخليص القول من الغش بتخليص العسل من الخلط .
قال العلماء : أما النصيحة لله تعالى فمعناها ينصرف إلى الإيمان بالله ، ونفي الشريك عنه ،وترك الإلحاد في صفاته ووصفه بصفات الكمال والجلال كلها ، وتنزيهه سبحانه وتعالى عن جميع أنواع النقائص ،و القيام بطاعته ،و اجتناب معصيته، والحب فيه ،والبغض فيه ، ومودة من أطاعه ، ومعاداة من عصاه ، وجهاد من كفر به ، والاعتراف بنعمته ، وشكره عليها ، والإخلاص في جميع الأمور، والدعاء إلى جميع الأوصاف المذكورة والحث عليها ،و التطلف بجميع الناس، أو من أمكن منهم عليها ، وحقيقة هذه الأوصاف راجعة إلى العبد في نصحه نفسه ،و الله تعالى غني عن نصح الناصحين .
وأما النصيحة لكتاب الله تعالى : فالإيمان بأنه كلام الله تعالى وتنزيله، لا يشبهه شيء من كلام الناس ، ولا يقدر على مثله أحد من الخلق ثم تعظيمه وتلاوته حق تلاوته ،وتحسينها ، والخشوع عندها ،و إقامة حروفه في التلاوة ،و الذب عنه لتأويل المحرفين ، وتعريض الطاعنين والتصديق بما فيه ، والوقوف مع أحكامه ، وتفهم علومه وأمثاله، والاعتبار بمواعظه،و التكفير في عجائبه، والعمل بمحكمه ، والتسليم لمتشابهه ، والبحث عن عمومه وخصوصه ، وناسخه ومنسوخه ، ونشر علومه والدعاء إليه وإلى ما ذكرناه من نصيحته .
وأما النصيحة لرسوله صلى الله عليه وسلم : فتصديقه على الرسالة ،والإيمان بجميع ما جاء به ، وطاعته في أمره ونهيه ونصرته حياً وميتاً ، ومعاداة من عاداه وموالاة من ولاه ، وإعظام حقه وتوقيره ، وإحياء طريقته وسننه، وبث دعوته ونشر سنته ، ونفس التهم عنها ، و نشر علومها ، والفقه فيها ، والدعاء لها ، والتلطف في تعلمها وتعليمها ، وإعظامها وإجلالها ، والتأدب عند قراءتها، والإمساك عن الكلام فيها بغير علم ،و إجلال أهلها لانتسابهم إليها . والتخلق بأخلاقه والتأدب بآدابه ، ومحبة أهل بيته وأصحابه ، ومجانبة من ابتدع سنته أو تعرض لأحد من أصحابه ونحو ذلك .
وأما النصيحة لأئمة المسلمين : فمعاونتهم على الحق ، وطاعتهم فيه ، وأمرهم به ونهيهم وتذكيرهم برفق ، وإعلامهم بما غفلوا عنه ولم يبلغهم من حقوق المسلمين ، وترك الخورج عليهم ، وتأليف قلوب المسلمين لطاعتهم .
قال الخطابي : ومن النصيحة لهم ، الصلاة خلفهم ، والجهاد معهم ، وأداء الصدقات إليهم، وترك الخروج بالسيف عليهم إذا ظهر منهم حيف أو سوء عشرة ، وأن لا يغروا بالثناء الكاذب عليهم ، وأن يدعى لهم بالصلاح .
قال ابن بطال رحمه الله تعالى : في هذا الحديث دليل أن النصيحة تسمى ديناً وإسلاماً ، وأن الدين يقع على العمل كما يقع على القول ، قال : والنصيحة فرض يجزى فيه من قام به ، يسقط عن الباقين ، قال : والنصيحة واجبة على قدر الطاعة إذا علم الناصح أنه يقبل نصحه ويطاع أمره وأمن على نفسه المكروه ، فإن خشي أذى فهو في سعة والله تعالى أعلم . فإن قيل ففي صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له )) ، وهويدل على تعليق الوجوب بالاستنصاح لا مطلقاً ، ومفهوم الشرط حجة في تخصيص عموم المنطوق . فجوابه : يمكن حمل ذلك على الأمور الدنيونية كنكاح امرأة ومعاملة رجل ونحو ذلك ، والأول يحتمل بعمومه في الأمور الدينية التي هي واجبة على كل مسلم ،و الله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amr hanfi
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
amr hanfi


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
العمر : 30
الموقع : روعة الشاب المسلم

حديث شريف وشرحه( 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف وشرحه( 2)   حديث شريف وشرحه( 2) Emptyالخميس يوليو 15, 2010 9:29 am

يعجز لسانى عن شكرك اخى فى الله جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aleslam2011.ahlamontada.com
سما سمسم




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

حديث شريف وشرحه( 2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف وشرحه( 2)   حديث شريف وشرحه( 2) Emptyالخميس يوليو 15, 2010 9:50 am

جزاك الله خيرااااااا وهداك الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث شريف وشرحه( 2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف وشرحه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روعة الشاب المسلم :: القرأن والسنة :: السنة النبوية والاحاديث الشريفة-
انتقل الى: